نـهـضــــة وطــــن

نهضاوية

نهضة وطن

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

بحث هذه المدونة الإلكترونية

٢٠١١/٠٦/١٩


من المعروف أن الأولويات لا خلاف عليها ، الجندي لا يدخل ميدان المعركة بدون مركز تدريب ، طالب الثانوية يبدأ عامه بحجز الدروس .

كن معي فأنا لا أسعى سوى للوصول إلى الحقيقة ، تجرد من عباءتك ولونك السياسي ولنفند كل قول على حدة ..

الدستور أولاً : أصحاب هذا الرأي من الليبراليين واليسار وأغلب شباب الثورة والأسباب كثيرة أهمها :

1. الخوف من سيطرة التيار الإسلامي . والرد : يكفيك قول د. عبد المنعم أبو الفتوح " في أنزه الانتخابات لن يحصل الإخوان على أكثر من 20 % " كما أن معظم المتعاطفين وعن سؤال واستفسار أعطوهم الأصوات في 2005 نكاية بالحزب المحظور ولأنهم وجدوهم رجال في مواجهة بطش أمن الدولة والحزب فاستحقوا عن جدارة هذه النسبة وأكثر ، أما عن تيارات السلفية والجماعة الإسلامية فلا أظن أن رصيدهما من الخبرة السياسية يكفي كي ينجحا بنسبة تتعدى الـ 10% فلا القبلية تناسبهم ولا الأموال تساعدهم في مواجهة عتاولة الانتخابات وبلطجيتها و........ .

2. الخوف من فلول الحزب الوثني . والرد بكل بساطة : إن الشعب الذي خرج يوم 25 يناير ورأى من لم يرى وسمع كل من كان أعطاها الطرشة يصعب عليه أن يقبل أن يضحك عليه أحد مرة أخرى فهو ليس هفية يتطاوحه الجبابرة بل هو أصبح الآن جبارًا ، من لا يعجبه يضعه على خازوق مشفي ، وكل الإرهاصات تؤكد ذلك فكل صاحب منصب عُتل عبدًا للطاغوت أُطيح به ، والناس بدأت تشعر بأن الثورة أكبر من خلع رأس الدولة ، وإنما خلع كل ما هو ماضي واستقبال التغيير فنهضة فتقدم .

3. الدستور توافقي وليس ديمقراطي . فوضع دستور بأغلبية اليوم يجعل تغييره على هوى كل من يأتي بأغلبية الغد ، فيجب وضع دستور بلجنة ممثل فيها كل طوائف وتيارات ومهن البلد .. وهم في هذا محقون في نظري لأنه مستحيل أن ينجح مثلاً 5 أعضاء مسيحيين أو 5 من الشيوعيين وعلى كلٍ المسألة أصبحت على المحك .

أما أصحاب سبتمبر أولاً :

1. لأن الشعب قال كلمته في الاستفتاء : والرد في غاية البساطة الشعب وافق على تعديل مواد لا على الإعلان الدستوري.

2. لسرعة عودة الجيش لثكناته : وهل ضمن أصحاب السبب سيناريو الجزائر إذا ما سيطر متطرفون على الحكم واستغاثة الشعب

3. لصعوبة فنية اختيار مجلس تأسيسي : كلمة حق يُراد بها باطل فمجلس الـ 55 بأمريكا أعظم ديمقراطيات العالم كان واضعوها بدون انتخاب ، دستور 23 ، 54 كان بالاختيار فيمكن اختيار مثلاً 3 شخصيات من كل طائفة وتيار ومهنة و......

ما أؤمن به هو أن بديهيات الحكم الديمقراطي تقول جمعية تأسيسية في البداية لوضع الدستور

وكل الطرق في النهاية تؤدي إليه ولكن ما هو الأفضل لنا ؟ هذا هو السؤال ...

لقـد أصبـح اليـوم الحليـم حـيرانا.

يوم يصبح الحليم حيران

0 comments: